القاص والناقد أنور عبد العزيز ستة عقود من العطاء الأدبي

ضوء:

ولد انور عبد العزيز في مدينة الموصل(405 كم شمال العاصمة بغداد)في 6 / 5 / 1935.لكنه أنهى دراسته الابتدائية في (مدرسة بدرة)بلواء الكوت(محافظة واسط في الوقت الحالي) فقد كان والده موظفاً في قضاء بدرة سنة 1950. واكمل الدراسة الثانوية في (الإعدادية الشرقية ) بمدينة الموصل سنة 1957.

ثم تخرّج من (دار المعلمين العالية / كلية التربية / قسم اللغة العربية / جامعة بغداد سنة 1961).

وكان يفخر على الدوام لكون من درسه فيها كل من : علي جواد الطاهر، ومصطفى جواد، ومحمد مهدي البصير،

وعبد الرزاق محي الدين، وكمال إبراهيم، وعاتكة الخزرجي، ونازك الملائكة، وصالح جواد الطعمة، وتقي الدين الهلالي، وعلي الهاشمي، ومحمد الهاشمي، ونوري الحافظ، وصفاء خلوصي، وسليم النعيمي، وأمجد حسينن، وسهيلة أسعد نيازي، وأحمد حقي الحلّي، والدكتور عبد العزيز البسّام، والدكتور نوري جعفر، والدكتور عبد الجليل الزوبعي.

بداية النشر

بدأ النشر في الثامن آب/أغسطس سنة 1955 بمقالة عنوانها :(من وحي العيد) نشرها في جريدة فتى العراق بمدينة الموصل، ونشر أول قصّة له بعنوان (شروق) سنة 1958 في الجريدة عينها، بعدها توالى النشر في صحف الموصل وبغداد والصحف العربية .

توفي في مدينة الموصل مساء الاثنين الأول من حزيران/يونيو2025، مختتماص مسيرة ستة عقود حافلة بالإبداع والعطاء، سواء في السلك التربوي الذي عمل فيه أو الأدب.

صدرت له ست مجموعات قصصّية هي :

1-         الوجه الضائع / الموصل / مطبعة الجمهور / 1976 بتعضيد من وزارة الأعلام .

2-         طائر الجنون / اتحاد الكتاب العرب / دمشق 1993 .

3-         النهر والذاكرة / دار الشؤون الثقافية / بغداد 1997.

4-         طائر الماء / بغداد 2001.

5-         جدار الغزلان / بغداد 2003.

6-         ضوء العشب / دار الشؤون الثقافية. بغداد 2005.

أقرأ أيضاً : (هنريك ابسن)أبو المسرح العالمي الحديث

عطاء متواصل

شارك في سبع مجموعات قصصّية مشتركة منذ صدور (قصص69) في الموصل التي أشرف على إصدارها القاصّ والناقد المسرحي حسب الله يحيى .

نشر أكثر من ((800)) مقالة منذ سنة 1955 وفي مختلف المجالات الثقافية والأدبية وما يزال يواصل القراءة والكتابة والنشر عراقياً وعربياً .

أسهم في العديد من الحلقات الدراسية والندوات والمهرجانات الثقافية والأدبية وكان أولها (مهرجان أبي تمّام) بالموصل بمطلع سبعينيات القرن الماضي وفي كثير من ندوات جامعة الموصل ووزارة الثقافة ودار ثقافة الأطفال ببغداد وفي الندوات والحلقات الدراسية التربوية التي أقامتها وزارة التربية في (معهد التدريب والتطوير التربوي) ببغداد بحكم عنوان وظيفته (مدير الأعداد والتدريب) في المديرية العامة لتربية نينوى / متقاعد حالياً ومنذ سنة 1998.

العضويات

•           عضو اتحاد الأدباء والكتاب في العراق.

•           عضو اتحاد الأدباء والكتاب العرب.

•           عضو الجمعية التربوية والنفسية / فرع نينوى.

•           لدى القاصّ مجموعة قصصية من عشرين قصة بعنوان : (حلم البلبل) معدة للنشر.

Exit mobile version