أدميرال الرواية العربية(نزار عبد الستار ): يؤمن بالفن الروائي آداةً للتغيير

أدميرال الرواية العربية

نزار عبد الستار قاص وروائي عراقي ولد ببغداد عام 1967 من ابوين موصليين. يحمل شهادة دبلوم ادارة. نشر كتاباته القصصية في الصحف العراقية مبكرا وهو بسن 18 سنة لكن بدايته الحقيقة كانت سنة 1995 حين صدرت مجموعته القصصية الأولى “المطر وغبار الخيول”

وضمه النقاد وقتها إلى  المجددين في النص القصصي من الذين غايروا في الانماط الكتابية واستلهموا التراث الاسطوري لحضارة بلاد مابين النهرين واشتغلوا في منطقة الميثيولوجيا إذ كانت عوالمه سحرية يمتزج فيها الواقعي مع الفانتازي العجائبي كما عرفت عنه خصوصية في السرد الساخر الذي اثار انتباه النقاد اليه. نالت روايته الأولى “ليلة الملاك” اهتماما واسعا لمغايرتها اللافتة فقد جاءت هذه الرواية لتكون انموذجا للرواية العجائبية التي تجمع بين الاسطورة والواقع ونال عليها جائزة أفضل رواية عراقية عن اتحاد ادباء العراق عام 1999 وجائزة الابداع في العام 2001 وهي أرفع جائزة تمنحها وزارة الثقافة العراقية،

الرواية الأولى لنزار عبد الستار

نال عنها جائزة الإبداع العراقي سنة 2001

كما حققت مجموعته القصصية “رائحة السينما” التي صدرت عام 2002 رواجا كبيرا إذ تناولت فترة الحصار الاقتصادي على العراق بعد احتلال الكويت، وتميزت بجرأتها وتصويرها للاوضاع الانسانية الصعبة. وفي عام 2011 صدرت له رواية بعنوان “الأمريكان في بيتي” تتحدث عن فترة الاحتلال الأميركي وجاءت هي الأخرى مغايرة عن السائد التسجيلي. بعدها بعامين أصدر كتابه القصصي “بيجامة حمراء بدانتيلا بيضاء” ثم اتبعها عام 2016 برواية “يوليانا” عن دار هاشيت أنطوان. ووصلت روايته “ترتر” (2018)عن الدار نفسها إلى القائمة القصيرة لجائزة الشيخ زايد عام 2019 لتليها رواية “مسيو داك” (2020) وبعدها رواية ” الأدميرال لا يحب الشاي” التي صدرت عن دار الساقي عام 2023.

الرواية الثانية لنزار عبد الستار صدرت سنة 2011

باقي اعماله الإبداعية

آخر أعماله الروائية(فورور) التي صدرت عن دار هاشيت أنطوان ببيروت سنة( 2024 ) يعود فيها إلى تميزه وتحليقه باجنحة الخيال، إذ يتحدث العمل عن طفل يبحث عن رائحة أمه، يقتفيها من خلال بحثه عن مشلح من الفرو لامس كتفيها ذات يوم قبل أن ينتقل من كتف إلى آخر في اوساط طبقة المشاهير والأثرياء.

الرواية الأخيرة لنزار عبد الستار صدرت في 2024

نزار عبد الستار شديد الولاء للخيال ويرى فن الروي سبك للعناصر الفلوبيرية، وتجديد في بنى اللغة والاستعارات، وأن الرواية العربية تحتاج إلى تنقيح فني واستثمارات عدة، لأن بلداننا خصبة جداً تاريخياً واسطورياً وموروثاً شعبياً، وأن مسؤولية الروائي ادراكه المتغير الإنساني القيمي، وإعادة صياغة المعرفيات بوعي حداثي عميق، وتحفيز الأدب في الاطار التشويقي.

شغلته قضايا عدة أبرزها انقطاع التنوير، وتغييب العلم والمعرفة، والتراجع الحضاري في نهايات القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين، لهذا شددت رواياته وقصصه على الخيال، والفانتازيا، باعتبارهما قوة فنية تصب في التجديد بهدف إعادة ترميم الإنسان العربي وعياً وتطلعاً للمستقبل وصولا إلى التصالح الذاتي الرافض للتطرف، كما اعتنت هذه الروايات والقصص بإعلاء شأن التعليم، وإعادة إنتاج الموروث الحضاري لخلق تنوير جديد ناهض.

يرى نزار عبد الستار إن ما يجعل فن الرواية حاجة أدبية وإنسانية هي السيرية الخلاقة التي تتحكم بمعرفياتنا وتجعلنا نروي ما عشنا وهما وواقعا ونؤمن بالفن من أجل التغيير، وأن الرواية فن محكم شديد التقيد بالقياسات المنطقية والبنى المتواشجة، وهي من وجهة نظره تحقق المعرفية من خلال الخيال المركب الدامج للتاريخ والموروث والحاضر، وهذا ما فعله في روايته الأولى (ليلة الملاك) وطوره لاحقاً في رواية (الأمريكان في بيتي) ووصل به إلى مديات أبعد في رواية (ترتر).

عمل نزار عبد الستار بعد عام 2003 في الصحافة وتحديدا في مؤسسة المدى للثقافة والفنون حيث ادار تحرير جريدة المدى، وأسس جريدة “تاتو” الثقافية عام 2009 التي نالت انتشارا واسعا بسبب توجهاتها الثقافية الحديثة، بعدها شغل منصب مدير تحرير جريدة الصباح العراقية.

الاعمال المطبوعة:

1.      المطر وغبار الخيول / قصص ( دار الشؤون الثقافية بغداد 1995)

2.      ليلة الملاك / رواية (بغداد ـ دار الشون الثقافية 1999)

3.      رائحة السينما / قصص (بغداد دار الشؤون الثقافية 2022)

4.      “الأمريكان في بيتي” / رواية ( بيروت ـ المؤسسة العربية للدراسات والنشر 2011)

5.      بيجامة حمراء بدانتيلا بيضاء/ قصص ( بيروت ـ المؤسسة العربية للدراسات والنشر 2013)

6.      يوليانا / رواية (بيروت ـ هاشيت انطوان 2016)

7.      ترتر/ رواية ( بيروت ـ هاشيت انطوان 2018)

8.      مسيو داك / رواية (بيروت ـ هاشيت انطوان 2020)

9.      الأدميرال لا يحب الشاي / رواية  (بيروت ـ الساقي 2023 )

10.     ماذا نفعل لو هاجمنا البرابرة / مقالات ( جدة ـ السعودية ـ دار يسطرون 2023)

11.     فورور / رواية (بيروت ـ هاشيت انطوان 2024)

الجوائز:

1 . جائزة الابداع  ـ وزارة الثقافة العراقية ـ عن رواية ليلة الملاك 1999

2. جائزة الابداع ـ وزارة الثقافة العراقية ـ عن مجموعة رائحة السينما 2008

3 . القائمة القصيرة لجائزة الشيخ زايد عن رواية ترتر 2019

Exit mobile version