الأدميرال لايحب الشاي

ضوء Lys

رواية للكاتب العراقي نزار عبد الستار، صدرت عن دار الساقي سنة 2023، يعود فيها إلى ممارسة هوايته في جذب القارئ من يده وأخذه في جولة بداخل عوالمه الساحرة التي يرسمها بلغة سردية تميزه عن باقي الروائيين العرب، بل وتضعه في مقدمتهم.

الرواية تحيي من مقبرة الذاكرة، شركة الهند الشرقية(سيئة الصيت بسبب اعمالها الاستعمارية التي مارستها لقرون عديدة في الهند)ويجعل منها الروائي مادة لتحريك شخصيته الرئيسية(لانكسر)الملقب بالأدميرال، الذي يعلن بعد استقراره في البصرة، أصوله العربية متى اقتضت حاجة بريطانيا العظمى!. وهو المنفي فيها، بداخل مقر الشركة المهجور يحاول استعادة سلطة بائدة.

تصله مجموعة صناديق من الشاي، لأن عائديتها لشركة الهند الشرقية التي لم يعد لها وجود، ويفترض به أن يكون آخر ممثليها، فيقوم بمناورة لمواجهة سيطرة هولندا على تجارة القهوة، عبر الترويج للشاي بين البصريين، ليصبح المشروب الساخن الأول هناك!

وعلى الرغم من ان الرواية تحكي عن فترة تاريخية تبعد عن الزمن الحالي باكثر من قرن، إلا أنها ليست رواية تأريخية، إذ نجح الكاتب في جعل تفاصيلها محاكية تماماً لما يحدث في عالمنا اليوم، من صراعات دموية تخوضها دول فيما بينها من أجل مصالحها، والساحة في العادة منطقة منكوبة تراخت فيها سلطة أهلها. وهذا كان حال البصرة والعراق، خلال زمن الرواية.

Exit mobile version