وزارة التخطيط العراقية:”التعداد العام للسكان سيجري في موعده المقرر”

ضوءlys

أكدت وزارة التخطيط أن التعداد العام للسكان سيجري في موعده المقرر يومي 20 و 21 من تشرين الثاني/أكتوبر 2024 ، نافية بذلك مزاعم تم تداولها عن امكانية تغييره، وذكرت الوزارة في بيان تلقت(ضوء Lys) نسخة منه، أن وزير التخطيط محمد علي تميم، رأس اجتماعاً للهياة العليا للتعداد السكاني وتمخضت عنه جملة مقررات فضلاً عن تأكيد موعد التعداد.

إذ سيكون هنالك حظر للتجوال خلال اليومين، وسينفذ التعداد العام للسكان والمساكن الكترونيا، وهو يمثل آخر تعداد يجريه العراق لأن قاعدة بيانات ضخمة سيتم الحصول عليها في هذا التعادد تغطي جميع مفاصل الحياة وخصائص السكان، الاجتماعية والاقتصادية.

وأن نتائج التعداد العام للسكان والمساكن ستظهر خلال ساعات قليلة بدقة وموثوقية عالية، نتيجة استخدام التقنيات الحديثة والمتطورة في اجراء التعداد.، وقد وفرت وزارة التخطيط(120) الف جهاز لوحي (تابلت) من مناشئ عالمية رصينة، وبمواصفات عالية، وستتم الاستفادة منها من قبل مؤسسات الدولة بعد انتهاء التعداد. وسيكون هنالك 120 الف باحث ميداني لاجراء التعداد العام للسكان والمساكن، حسبما جاء في البيان.

ويتابع:”هنالك جهود كبيرة تبذل من قبل الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة، والمحافظات في دعم اجراء التعداد العام للسكان. ومجلس الوزراء اتخذ حزمة من القرارات المهمة من أجل توفير أفضل الظروف لاجراء التعداد السكاني وضمان نجاحه، ولا توجد أي عقبات سياسية تحول دون اجراء التعداد السكاني، وهناك تنسيق عالي المستوى مع حكومة إقليم كردستان بشأن اجراء التعداد في موعده المقرر 20-11-2024.

ودعا بيان الوزارة الأسر العراقية للتعاون مع العدادين في مرحلة الترقيم والحصر التي بدأت في جميع المحافظات يوم 1-9-2024، وتنتهي يوم 30-10-2024. ووسائل الاعلام كافة لدعم مشروع التعداد العام للسكان، “لكونه يمثل مشروعا وطنيا وينعكس بالفائدة على جميع شرائح المجتمع”.

Exit mobile version